في
الخميس 6 ربيع الثاني 1440 / 13 ديسمبر 2018

جديد الخطب المكتوبة والرسائل
جديد الكتب
جديد الفتاوى
جديد الصوتيات

01-09-1429 01:47 PM

خطب الشيخ عبد الله القرعاوي

زكاة الثمار


الحمد لله دائم الفضل والإحسان ذي العطاء الواسع والإمتنان أحمده سبحانه على ما أنعم فأغنى وأقنى وأشكره على آله التي تترا وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ،الإله الحق المعبود وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صاحب المقام المحمود اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:
عباد الله :
اتقوا الله تعالى واشكروه على ما أولاكم وخولكم وحباكم واعلموا أن مقام الزكاة في الإسلام عظيم فهي أحد أركان الإسلام وهي قرينة الصلاة في كثير من آي القرآن وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يهتم بها اهتماما خاصا فيبعث السعاة لقبضها من الأغنياء وجبايتها لإيصالها إلى مستحقيها ولتبرئة ذمم الأغنياء من مسؤوليتها وسار على ذلك خلفاؤه الراشدون وعندما هم بعض القبائل بمنع الزكاة بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام قاتلهم الخليفة الأول أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه حتى أخضعهم لحكم الله وقال : لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة.
عباد الله:
من جحد وجوب الزكاة فهو كافر مرتد عن الإسلام نعوذ بالله يستتاب فإن تاب وأقر بوجوبها وأداها وإلا قُتل لأنه مكذب لله ولرسوله ولإجماع المسلمين ومن منعها بُخلا مع إقراره بوجوبها أُخذت منه قهرا وأُدب أدبا رادعا وإن من الأشياء التي تجب فيها الزكاة على مالكها إذا بلغت نصابها ثمرات النخيل على اختلاف أنواعها فإنها تجب فيها الزكاة سواء أراد مالكها أكل الثمر أو بيعها أو إهداءه كل ذلك لا يسقط وجوب الزكاة فيه فالزكاة فيه واجبة وركن من أركان الإسلام بشروطها لقوله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ [البقرة/267]
قال البغوي وغيره : هذا أمر بإخراج العشور من الثمار أي التمر والعنب والحبوب وقد أجمع المسلمون على وجوب الزكاة في الثمر والحبوب إذا بلغ نصابا والنصاب خمسة أوسق والوسق ستون صاعا
لما في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم : (ليس فيما دون خمسة أوسق صدقة)( )
ولمسلم وأحمد ولغيرهما مرفوعا (ليس فيما دون خمسة أوساق من ثمر ولا حب صدقة)( ) فعلى من له نخل فيه ثمر في بيت أو استراحة أو مزرعة أن يخرصه قبل أن يأخذ منه شيئا وإن كان عنده نخلة أو نخلتان أو أكثر في بيت وفيها ثمر وله نخل آخر في مزرعة أو غيرها فإنه يضم في خرصه ثمر النخلة التي في بيته إلى ثمر النخل التي في مزرعته فإذا خُرص وبلغ نصابا والنصاب ثلاثمائة صاع وجب على مالكه أن يخرج الزكاة منه
لما روى أبو داود عن عائشة رضي الله عنها قالت (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبعث ابن رواحة إلى يهود فيخرص النخل حين تطيب الثمار قبل أن يؤكل منه ثم يخير يهود أن يأخذوه بذلك الخرص أو يدفعوه إليه به لكي تعط الزكاة من قبل أن تؤكل الثمار وتفرق)( ) وفي رواية قالت وهي تذكر شأن خيبر (كان النبي صلى الله عليه وسلم يبعث عبد الله بن رواحة إلى يهود فيخرص النخل حين يطيب قبل أن يؤكل منه)( ) ويجب على مالك النصاب أن يزكي ولو كان عليه دين لأن الدين لا يمنع وجوب الزكاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأمر السعاة والجباة أن يسألوا صاحب المال هل هو مدين أم لا
وعن عتاب أن النبي صلى الله عليه وسلم (كان يبعث على الناس من يخرص عليهم كرومهم وثمارهم) أخرجه أبو داود والترمذي وغيرهما( ) وفي هذا الحديث دليل على وجود الزكاة في العنب كما تجب في بقية الثمار إذا بلغت نصابا
اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كل ذنب فاستغفروه وتوبوا إليه إنه هو الغفور الرحيم .

الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين أحمده سبحانه وأشكره وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين أما بعد
عباد الله :
اتقوا الله تعالى وأطيعوه وأدوا زكاة ثمار نخيلكم طيبة بذلك نفوسكم شكرا لله على نعمته وخوفا من عقابه وسطوته وطاعة لله ولرسوله فما هي إلا أيام قلائل والكل ذاهب وزائل وما متاع الدنيا في الآخرة إلا قليل واعلموا رحمكم الله أن مقدار الواجب فيما يُسقى بلا مؤنة العشر وبمؤنة نصف العُشر وفيما يُشرب بمؤنة وغير مؤنة نصفين ثلاثة أرباع العشر مثال ذلك: نخل يُسقى نصف العام بالصيف بمؤنة وفي الشتاء يشرب من الأمطار ففيه ثلاثة أرباع العشر فإن تفاوتا فبأكثرهما نفعا ومع الجهل العشر
لما روى البخاري وغيره أن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (فيما سقت السماء والعيون أو كان عشريا العشر وما سُقي بالنضح نصف العشر)( )
وفي رواية أبو داود والنسائي قال: (فيما سقت السماء والأنهار والعيون أو كان بعلا العشر وما سُقي بالسواني أو النضح نصف العشر)( ) والذي يُسقى بلا مؤنة يشمل ثلاثة أشياء أولا ما يشرب بعروقه أي لا يحتاج إلى ماء الثاني ما يكون من الأنهار والعيون الثالث ما يكون من الأمطار وصارت الأحوال أربعا.
وهي الذي يسقى بمؤنة خالصة فالواجب فيه نصف العشر
الثاني بلا مؤنة خالصة ففيه العشر
الثالث بمؤنة وغيرها على النصف ففيه ثلاثة أرباع العشر
الرابع وبمؤنة وغيره مع الاختلاف فالأكثر نفعا ومع الجهل العشر لأنه أبرأ للذمة فعلى من له نخل سارع في الماء يشرب بعروقه أن يعلم أنه يجب فيه العشر .
فاتقوا الله عباد الله وحاسبوا أنفسكم ولا تخرجوا الزكاة من أنواع التمر الرديء أو من النوع الذي سعره رخيص والكثير من ثمركم ونخيلكم هو من الأنواع المرغوبة الغالية في السعر أرأيتم لو كان لأحدكم سهم من بستان مقدار سهمه نصف العشر هل يرضى أن يأخذ من النوع الرديء الذي سعره رخيص بدلا من الذي الكيلو منه عشرين ريالا أو أقل أو أكثر لن يرضى أبدا إذا فكيف لا يرضاه لنفسه في الدنيا ثم يرضاه لربه ولنفسه في الآخرة.
فاتقوا الله عباد الله واحذروا العقوبة العاجلة والآجلة فالعاجلة تلف الأموال ومرض الأبدان والآجلة
ما روى البخاري في صحيحه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من آتاه الله مالا فلم يؤدي زكاته مثل له يوم القيامة شجاعا أقرع وهو الثعبان له ذبيبتان يطوقه يوم القيامة فيأخذ بلهزمتيه أي بشدقيه فيقول:أنا مالك أنا كنزك ثم تلا هذه الآية وَلَا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَبْخَلُونَ بِمَا آَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ هُوَ خَيْرًا لَهُمْ بَلْ هُوَ شَرٌّ لَهُمْ سَيُطَوَّقُونَ مَا بَخِلُوا بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلِلَّهِ مِيرَاثُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ [آلعمران/180])( )
عباد الله:
 إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا[الأحزاب/56] وأكثروا عليه من الصلاة يعظم لكم ربكم بها
فقد قال صلى الله عليه وسلم (من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا)( )
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي وعن سائر أصحاب نبيك أجمعين وعن التابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بعفوك ومنك وكرمك وإحسانك يا أرحم الراحيم
اللهم أعز الإسلام والمسلمين وأذل الشرك والمشركين ودمر أعداءك أعداء الدين وانصر عبادك الموحدين واحم حوزة الدين
اللهم قاتل الكفرة من أهل الكتاب الذين يصدون عن دينك ويكذبون رسلك ويعادون أولياءك
اللهم فرق جمعهم وشتت شملهم وأدر عليهم دائرة السوء واجعل تدميرهم في تدبيرهم يا حي يا قيوم
اللهم إنا نسألك بأنا نشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تنزل بأسك وعقوبتك باليهود والنصارى والرافضة وغيرهم من أعداء دينك
اللهم إنا نعوذ بك من شرورهم وندرأ بك اللهم في نحورهم
اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم
اللهم انج المستضعفين من المؤمنين والمؤمنات في كل مكان من أرضك يارب العالمين اللهم ارحم ضعفهم واجبر كسرهم وفك أسرهم وانصرهم على عدوك وعدوهم يا ذا الجلال والإكرام
اللهم وآمنا في دورنا وأوطاننا وأصلح ووفق ولاة أمورنا
اللهم اغفر لنا ولآبائنا ولأمهاتنا ولجميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات
اللهم صل وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 4888


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.01/10 (48 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.