في
الأحد 10 شوال 1439 / 24 يونيو 2018

جديد الخطب المكتوبة والرسائل
جديد الكتب
جديد الفتاوى
جديد الصوتيات

الفتاوى
الحديث ومصطلحه
تعيين صاحب المنهل أَحْمَدُ بنُ مُحمَّدٍ المِرْوَزِيُّ و عَمْروُ بنُ دِينَار البَصْرِي


تعيين صاحب المنهل أَحْمَدُ بنُ مُحمَّدٍ المِرْوَزِيُّ و عَمْروُ بنُ دِينَار البَصْرِي
08-19-1429 02:50 AM
قال الإمام أبو داود في سننه في كتاب استفتاح الصلاة
باب من جهر بها
حدثنا قُتَيْبَةُ بنُ سَعِيدٍ وَ أَحْمَدُ بنُ مُحمَّدٍ المِرْوَزِيُّ وَ ابنُ السَّرْحِ قالُوا أخبرنا سُفْيَانُ عن عَمْرٍو عن سَعِيدٍ بنِ جُبَيْرٍ قال قُتَيْبَةُ فيه عن ابنِ عَبَّاسٍ، قال: كانَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلّم لا يَعْرِفُ فَصْلَ السُّورَةِ حتَّى تُنزَّلَ عَلَيْهِ بِسْمِ الله الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَهَذَا لَفْظُ ابنِ السَّرْحِ
فكتب الشارح صاحب المنهل في تعيين أحمد بن محمد المروزي المذكور في السند أنه أَحْمَدُ بن ُمُـحَمَّدٍ بنِ مُوْسَى المَرْوَزِي ، أَبُو الْعَبَّـاسِ السِّمْسَار الْـمَعْرُوفُ بِـمَرْدَوَيْه .......... فالاستفسار منكم أن هذا التعيين من صاحب المنهل صحيح أم لا دلني على الصحيح بارك الله فيك .
وهكذا كتب الشارح في تعيين عمرو المذكور في السند أنه عَمْروُ بنُ دِينَار البَصْرِي ، أبو يَحْيَـى الأعْوَر قَهْرَمانُ آلِ الزُّبَيْر ، ابنُ شُعَيْبٍ البَصْرِي .......... فالاستفسار منكم أن هذا التعيين من صاحب المنهل صحيح أم لا دلني على الصحيح بارك الله فيك .

الجواب ـ الحمد لله ـ أحمد بن محمد المروزي ـ لعله أحمد بن محمد المروزي ـ ابن حنبل الإمام ـ كما ذكر ذلك مؤلف المجهود أنه أحمد بن محمد المروزي ـ ابن حنبل الإمام ـ ولأنه هو الذي روى عن سفيان بن عيينة ـ وروى عنه أبو داود ـ والله تعالى أعلم بالصواب .
وأما عمرو بن دينار ـ فلعله ـ عمرو بن دينار المكي ـ أبو محمد الأثرم الجمحي مولاهم ـ حيثُ ذكر ابن حجر في التهذيب أنه روى عن سعيد بن جبير وأما عمرو بن دينار البصري ـ أبو يحيى الأعور قهرمان ـ فلم يذكر في ترجمته أنه روى عن سعيد بن جبير ـ والله تعالى أعلم بالصواب .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2626


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.63/10 (16 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.