في
الأحد 8 ذو الحجة 1439 / 19 أغسطس 2018

جديد الخطب المكتوبة والرسائل
جديد الكتب
جديد الفتاوى
جديد الصوتيات

الفتاوى
العقيدة والتوحيد
ما هو الميزان؟ وهل هو حقيقي؟ وما هو الدليل على ذلك؟


ما هو الميزان؟ وهل هو حقيقي؟ وما هو الدليل على ذلك؟
09-16-1430 12:23 PM
ما هو الميزان؟ وهل هو حقيقي؟ وما هو الدليل على ذلك؟

الجواب: قد تكاثرت أدلة الكتاب في إثبات الميزان كما تكاثرت بذلك الأحاديث، وأجمع أهل السنة على ثبوته ووجوب الإيمان به، وأنه ميزان حقيقي حسي له لسان وكفتان، قال الله تعالى: ﴿ وَنَضَعُ المَوَازِينَ القِسْطَ لِيَوْمِ القِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ ﴾ [سورة الأنبياء، الآية: 47] وقال تعالى: ﴿وَالْوَزْنُ يَوْمَئِذٍ الحَقُّ فَمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ (8)وَمَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ فَأُوْلَئِكَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنفُسَهُم بِمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَظْلِمُونَ ﴾ [سورة الأعراف، الآيتان: 8، 9] وقال تعالى: ﴿ الْيَوْمَ تُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ لاَ ظُلْمَ اليَوْمَ ﴾ [سورة غافر، الآية: 17].
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن موسى عليه السلام قال: يا رب علمني شيئًا أذكرك وأدعوك به. قال: قل يا موسى: لا إله إلا الله. قال: يا رب كل عبادك يقولون هذا. قال: يا موسى لو أن السموات السبع وعامرهن غيري والأرضين السبع في كفة، ولا إله إلا الله في كفة لرجحت بهن لا إله إلا الله» [رواه ابن حبان والحاكم وصححه].
وروى الإمام أحمد وغيره من حديث عبد الله بن عمرو وفي حديث البطاقة وفيه: «... فيخرج له بطاقة فيها لا إله إلا الله فتوضع السجلات في كفة ولا إله إلا الله في كفة فطاشت السجلات وثقلت البطاقة» .
وروى الترمذي عن أنس رضي الله عنه وفيه: «... فإن لم ألقك على الصراط قال: فاطلبني عند الميزان.. الحديث» [وهو حديث حسن غريب].
وفيه أحاديث كثيرة لم نذكرها طلبًا للاختصار.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 4060


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


تقييم
1.01/10 (27 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.